لقاح ضد فيروس كورونا ؟ هل توصل العلماء لإيجاد لقاح ضد،virusCorona

الصفحة الرئيسية

ما هو فيروس كورونا ؟

هل تم إيجاد لقاح ضد فايروس كورونا ؟

في مطلع عام 2020 بدأ فايروس كورونا بالانتشار في دولة الصين ، وطبعا هذا الانتشار في تسارع إلى حد هذه اللحظة ، يعتقد أن سبب انتشار هذا المرض هو أكل الصينيين للخفافيش !


فيروس كورونا بدأ في الصين وبدا بالانتشار في 73 دولة حول العالم ، أجنبية وعربية ، وهو زمرا كبيرة من الفيروسات التي تشمل فيروسات ، يمكن أن تتسبب في مجموعة كبيرة من الاعتلالات في البشرية ، التي تتراوح ما بين نزلة البرد الطبيعية العادية وبين المتلازمة التنفسية الوخيمة الحادة .


كما أن الفيروس أي هذه الزمرة من الفيروسات تتسبب في عدد من الأمراض بين الحيوانات تسبب العدوى ، يمكن أن ينتج عن حيوان معين ولا يمكن اكتشافه بسهولة .


فإن فيروس كورونا هو المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، هذا النوع من الفيروسات فيروس كورونا لم تحدث قبل في البشرية والمعلومات المتاحة متدنية للغاية ، هي محدودة عن انتقال هذا الفيروس و أثره الخطير عند الحالات المبالغ فيها وخاصة عند المسنين .


متلازمة الشرق الاوسط التنفسية:

تم اكتشافه أول مره في المملكة العربية السعودية في عام 2012 ،  المتلازمة هي :  مرض تنفسي يتسبب فيه إحدى فيروسات كورونا فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية .

ما هي أعراض فيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط ؟

الأعراض هي الحمى والسعال ، أو ضيق في التنفس ، التهاب رئوي حاد  ، ممكن أن لا تظهر هذه الأعراض في البداية عند بعض الاشخاص الذين قد أصيبوا بالعدوى ، وقد تشمل هذه الإصابة بأعراض معدية معوية ،  وأيضا للإسهال و في الحالات المرتفعة منها تشمل الفشل الكلوي و الفشل الرئوي ، في هذه الحالة الحرجة يجب العناية التامة بالمريض في حجرات خاصة مركزية ، أي وحدة عناية مركزية خاصة .


مقاومة هذا المرض شبه مستحيلة لدى أمراض السكري  و أمراض السرطان ، الذين لا يمتلكون القوة في المناعة
تسبب هذا المرض في نسبة مرتفعة من الوفيات التي بلغت 35 بالمائة ، وربما هذا الرقم أو هذه النسبة مبالغ فيها ولكن هذه النسبة في تزايد ، وهذا المرض ينتشر انتشارا سريعا في العالم ، حتى أنه وصل إلى الدول العربية ، و اصبح فيها حالات إصابة وحجر صحي عليها .


هل تم إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا ؟

هل يوجد علاج أو لقاح ضد فيروس كورونا ؟
لم يتم الوصول حتى هذه اللحظة إلى لقاح ضد هذا الفيروس .

البحث عن لقاح لفيروس كورونا ؟

بدأ منذ قرابة أسبوعين في البحث عن لقاح ضد فيروس كورونا بمشاركة الصين ، فقد أفاد بعض العلماء أنه خلال الثلاثة أشهر القادمة سيقومون بالبدء في الاختبارات البشرية .


منظمة الصحة العالمية تتابع تطورات البحث في اللقاح في عدد من المنشآت الاختبارية ، حيث يستخدم العلماء طرق مبتكرة للخروج في لقاح في وقت قياسي قصير .


التحالف من أجل التأهب من الأوبئة تستخدم تسلسل الحمض النووي لاستهداف بعض العوامل المسببة للمرض ، ثم يستخدم خلايا المريض لتصبح مصنع اللقاح .

وبهذا يعزز آليات الاستجابة الطبيعية في الجسم دون أن يسبب بالمرض ، و أيضا أمريكا دخلت في السباق !، و يقوم بعض العلماء حاليا بالتجربة على نبات التبغ عن طريق حقنه بفيروس كورونا معدلا جينيا ، ليستوفوا الفكرة من لقاح الإنفلونزا المصنع من النباتات ، ابتكارات عديدة تطمح للفوز بهذا السباق .

google-playkhamsatmostaqltradent